زهـــور الـياسمين
اهلا وسهلا زائرنا الكريم
كم يسعدنا ويشرفنا تواجدك معنا
أخ /ت عزيز /ه علينا نتعلم منكم
نستفيد ونفيد معا من خلال ابدعاتكم
نرتقي معا بكل معلومه صادقه ونافعه
في الدين والدنيا يسعدنا جدا مشاركتم معنا
تحت شعارنا الاحترام المتبادل وحق كل الاعضاء
في حريه التعبير دون المساس بمشاعر الاخرين
ومنتداكم لا يقبل بالخوض في السياسه او الاساءه
واحترام عقيده الاخر
اخيكم محمد الاسواني

زهـــور الـياسمين

اسلامي اجتماعي أدبي تعليمي
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» قصة الهدهد مع نبى الله سليمان عليه السلام
الإثنين سبتمبر 25, 2017 5:31 pm من طرف محمد الاسواني

»  ملصقات رمضانية
الخميس أغسطس 03, 2017 6:43 pm من طرف ياسين عمر

» نبارك لاسره منتدي زهور الياسمين وللعالم الاسلامي حلول شهر رمضان
الخميس أغسطس 03, 2017 6:41 pm من طرف ياسين عمر

» أدركو المرأة خطبه رائعه
الخميس أغسطس 03, 2017 6:39 pm من طرف ياسين عمر

» كتاب جلباب المرأة المسلمة في الكتاب والسنة لـ ألألباني
الخميس أغسطس 03, 2017 6:38 pm من طرف ياسين عمر

» قصة حوت يونس
الأحد يوليو 30, 2017 11:09 am من طرف محمد الاسواني

» بقرة بنى إسرائيل
الأحد يوليو 30, 2017 10:51 am من طرف محمد الاسواني

» قصة غراب أبنى ادم
الأحد يوليو 30, 2017 9:12 am من طرف محمد الاسواني

» قصة حمار العزير
الأحد يوليو 30, 2017 8:47 am من طرف محمد الاسواني

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

شاطر | 
 

 معنى الإعتكاف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كوكب الشرق
مشرفه
مشرفه
avatar

دولتي : مصر
التعارف : صديق
S M S :
انثى
عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 14/06/2015

مُساهمةموضوع: معنى الإعتكاف   الإثنين يونيو 15, 2015 12:54 am

معنى
الإعتكاف


الإعتكاف لزوم الشىء وحبس
النفس عليه , خيراً كان أم شراً ,
قال تعالى
{ إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنتُمْ لَهَا
عَاكِفُونَ}

(52) سورة الأنبياء , أى
مقيمون متعبدون لها , و المقصود به هنا لزوم المسجد و الإقامة فية بنية
التقرب إلى الله عز و جل .


مشروعية
الإعتكاف


أجمع العلماء على ان
الإعتكاف مشروع , فقد كان النبى صلى الله عليه و سلم
يعتكف فى كل رمضان عشرة أيام ,
فلما كان العام الذى قُبض فية , إعتكف عشرين يوما

::: رواة البخارى و او داود و ابن ماجة
::: ,,
 
و قد اعتكف اصحابة و أزواجة معه و بعده , و هو و إن كان قربة ,
إلا انه لم يرد فى فضلة حديث صحيح ,,
 قال ابو داود : قلت لأحمد رحمه الله :
تعرف فى فضل الاعتكاف شيئاً ؟ قال : لا إلا شيئاً ضعيفاً .


أقسام
الإعتكاف

ينقسم الاعتكاف إلى
مسنون و إلى
واجب ,
فالمسنون ما تطوع به المسلم تقرباً لله عز و جل
و طلباً لثوابة , و اقتداء
بالرسول صلى الله عليه و سلم ,
 و يتأكد ذلك فى العشر الأواخر من رمضان لما
تقدم , و الاعتكاف الواجب ما اوجبة المرء على نفسة ,
 إما بالنذر المطلق , مثل
ان يقول : لله على ان اعتكف كذا , او بالنذر المعلق كقوله : إن شفا الله
مريضى لأعتكفن كذا , و فى صحيح البخارى عن الرسول صلى الله عليه و سلم قال
(( من نذر أن يطيع الله فليطعة ))
و فية : ان
عمر رضى الله عنه قال :
 يا رسول الله إنى نذرت أن
اعتكف ليلة فى المسجد الحرام , فقال (( أوف بنذرك ))
.


زمن الإعتكاف

الاعتكاف الواجب يؤدى
حسب ما نذره و سماه الناذر ,
فإن نذر الاعتكاف يوماً أو أكثر وجب علية الوفاء
بما نذره , و الاعتكاف المستحب ليس له وقت محدد ,
 فهو يتحقق بالمكث فى المسجد
مع نية الاعتكاف , طال الوقت أم قصر
و يثاب ما بقى فى المسجد , فإذا خرج منه
ثم عاد إلية جدد النية إن قصد الإعتكاف ,
 فعن يعلى بن أمية قال : إنى لأمكث
فى المسجد ساعة ما أمكث إلا لأعتكف ,
و قال عطاء : هو اعتكاف ما مكث فية , و
إن جلس فى المسجد احتساب الخير فهو معتكف ,
 و إلا فلا , و للمعتكف ان يقطع
اعتكافة المستحب متى شاء , قبل قضاء المدة التى نواها ,
 فعن عائشة رضى الله
عنها أن النبى صلى الله عليه و سلم
كان إذا اراد ان
يعتكف صلى الفجر ثم دخل معتكفة ,
و انه اراد مره ان يعتكف العشر الأواخر من
رمضان فأمر ببنائة , فضرب قالت عائشة :
 فلما رأيت ذلك أمرت ببنائى فضُرب , و
امر غيرى من ازواج النبى صلى الله عليه و سلم ببنائة فضُرب ,
 فلما صلى الفجر
نظر إلي الأبنية فقال : ما هذة ؟ البر تُردن ؟
 قال : فأمر ببنائة فقوض , و
أمر ازواجة بأبنيتهن فقوضت ,
 ثم أخر الاعتكاف إلى العشر الأول ( يعنى من شوال
( فأمر الرسول صلى الله عليه و سلم نساءة بتقويض أبنيتهن) .

و ترك
الاعتكاف بعد نيته منهن دليل على
 قطعه بعد الشروع فية ,
 و فى الحديث ان للرجل
ان يمنع زوجتة من الاعتكاف بغير اذنة ,
 و إلية ذهب عامة العلماء و اختلفوا
فيما لو أذن لها , هل منعها بعد ذلك ؟
فعند الشافعى و أحمد وداود : له منعها
و إخراجها من اعتكاف التطوع .


شروط
الإعتكاف و أركانة


المعتكف يجب ان يكون
مسلماً , ممميزاً طاهراً من الجنابة و الحيض و النفاس ,
 فلا يصح من كافر ولا
صبى غير مميز ولا جُنب و لا حائض ولا نفساء .



أركان الإعتكاف :-


حقيقة الاعتكاف المكث فى
المسجد بنية التقرب إلى الله عز و جل ,
 فلو لم يقع المكث فى المسجد أو لم
تحدث نية الطاعة لا ينعقد الاعتكاف ,
 اما وجوب النية فلقول الله عز و جل
{ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ
مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ }

(5) سورة البينة

, و لقول الرسول صلى الله عليه و سلم
 (( إنما الأعمال
بالنيات و إنما لكل إمرىء ما نوى ))

و أما أن المسجد لابد منه فلقول
الله عز و جل
{ وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ
عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا
كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ}

(187) سورة البقرة ,
ووجة الاستدلال انه لو صح
الاعتكاف فى غير المسجد لم يخص تحريم المباشرة بالاعتكاف فى المسجد لأنها
منافية للاعتكاف , فعلم أن المعنى بيان الاعتكاف إنما يكون فى المساجد .


صوم المعتكف

المعتكف و إن صام فحسن , و إن لم يصم فلا
شىء علية , روى البخارى عن ابن عمر رضى الله
عنهما ان عمر قال
: يا رسول الله إنى نذرت فى الجاهلية
أن اعتكف ليلة فى المسجد الحرام , فقال : أوف بنذرك
,
ففى امر رسول
الله صلى الله عليه و سلم له بالوفاء بالنذر دليل على أن الصوم ليس شرطاً فى
صحة الاعتكاف , إذ انه لا يصح الصيام فى الليل ,
 و روى
سعيد بن منصور
 
عن ابى سهل قال : كان على امرأة من أهلى اعتكاف , فسألت
عمر بن عبد العزيز , قال : ليس عليها صيام , إلا أن تجعلة على نفسها , فقال
الزهرى : لا اعتكاف إلا بصوم , فقال له عمر : عن النبى صلى الله عليه و سلم
قال : لا , فخرجت من عندة فلقيت عطائاً و طاوساً فسألتهما , فقال طاوس : كان
فلان لا يرى عليها صياماً إلا ان تجعلة على نفسها , و قال عطاء : ليس عليها
صيام إلا ان تجعلة على نفسها , قال الخطابى : و قد اختلف الناس فى هذا , فقال
الحسن البصرى : إن اعتكف من غير صيام أجزأة , و إلية ذهب الشافعى , و روى عن
على و ابن مسعود أنهما قالا : إن شاء صام و إن شاء أفطر , و قال الأوزاعى و
مالك : لا اعتكاف إلا بصوم , و هو مذهب أهل الرأى , و روى ذلك عن ابن عمر , و
ابن عباس , و عائشة , و هو قول سعيد بن المسيب و عروة بن الزبير و الزهرى .


ما يُستحب للمعتكف و ما يكره له

يستحب للمعتكف ان يُكثر من نوافل العبادات ,
و يشغل نفسة بالصلاه و تلاوة القرآن و التسبيح و التحميد و التهليل و التكبير
و الاستغفار و الصلاه و السلام على النبى صلى الله عليه و سلم و الدعاء و
نحوذلك من الطاعات و العبادات التى تقرب العبد من ربه عز و جل , و يمكنه
ايضاً القرائة فى كتب التفسير او الحديث و غيرها او الجلوس فى حلق الذكر و
العلم , و يستحب له ان يأخذ صحن فى المسجد اقتداء بالنبى صلى الله عليه و سلم
,,,, و يُكره له ان يشغل نفسة بشىء غير العبادات و الطاعة مثل الكلام فى غير
المفيد او العمل فى شىء غير الطاعات و يُكره له الامساك عن الكلام ظناُ له ان
ذلك يقربه من الله عز و جل , فقد روى البخارى و ابن
ماجة و ابو داود
عن ابن عباس عن النبى صلى الله عليه و سلم قال
: بينما النبى صلى الله عليه و سلم يخطب , إذا هو برجل
قائم فسأل عنه , فقالوا : أبو اسرائيل , نذر أن يقوم و لا يقعد و لا يستظل و
لا يتكلم و يصوم , فقال النبى صلى الله عليه و سلم (( مُره فليتكلم و ليستظل
و ليقعد و لُيتم صومة )) و
روى ابو داود
عن على رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه و سلم قال
(( لا يُتم بعد احتلام و لاصُمات يوم إلى الليل ))
.



اللون الوردى
=
كلمة لها معنى
:::
اللون الأزرق
=
حديث
:::


اللون الأحمر =
راوى الحديث
:::
اللون الأخضر
= آية من
القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسك الجنه
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

المــهنـه :
المزاج :
دولتي : السودان
التعارف : صديق
S M S :
انثى
عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 05/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: معنى الإعتكاف   الأحد يونيو 21, 2015 3:08 pm

شكراً لك ٍ
على هـذا الموضــوع الجميـل
والمساهمــة الرائعــة والطــرح المميــز

تحياتي تقبلي مروري
خالص تقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى الإعتكاف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زهـــور الـياسمين :: القسم العام الاسلامي :: قسم الخيمه الرمضانيه-